ميركل ترفض انتقادات أنقرة بشأن استهداف أنصار أردوغان

wait... مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 3 مارس 2017 - 10:58 مساءً
2017 03 03
2017 03 03
ميركل ترفض انتقادات أنقرة بشأن استهداف أنصار أردوغان
أنجيلا ميركل اتهمت السلطات التركية بالتضييق على حرية التعبير

رفضت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل انتقادات وجهتها أنقرة لبلادها بشأن منع تجمعين لأنصار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان من المقرر أن يتحدث فيهما اثنان من وزرائه، مما أعاد التوتر بين الجانبين للواجهة.

وقالت ميركل اليوم الجمعة إن القرارات الخاصة بالتجمعات العامة تتخذ على مستوى محلي في ألمانيا، مضيفة أن بلادها لا تزال ملتزمة بحرية التعبير. وفي تصريحات أدلت بها خلال زيارتها لتونس، انتقدت ميركل ما سمته استهداف السلطات التركية للصحفيين وتضييقها على حرية التعبير. وكانت سلطات مدينة غاغنو الألمانية سحبت الخميس موافقة سابقة من أجل إقامة تجمع للجالية التركية مؤيد للتعديل الدستوري الذي يقضي بتحويل نظام الحكم في بلادهم من برلماني إلى رئاسي، وكان من المقرر أن يتحدث في هذا التجمع وزير العدل التركي بكر بوزداج. كما أعلنت سلطات مدينة كولونيا تراجعها عن السماح باستخدام قاعة كان من المقرر أن يلقي فيها وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبقجي كلمة أمام حشود بشأن تعديل الدستور. وردا على ذلك، ألغى وزير العدل التركي اجتماعا كان مقررا مع نظيره الألماني، واستدعت أنقرة السفير الألماني للاحتجاج على هذه الخطوة واتهمت برلين بإساءة التصرف. وخاطب وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو الألمان قائلا “ينبغي عليكم أن تنظروا إلينا كشركاء متساوين؛ تركيا ليست دولة تحت إمرتكم، لستم من الدرجة الأولى وتركيا ليست من الدرجة الثانية”.

وأضاف “موقف ألمانيا لا يمت بصلة للديمقراطية ولحرية التعبير والاجتماع”. واعتبر أن منع مثل هذه الفعاليات في السنوات الأخيرة مؤشر على ازدواجية المعايير التي “تطبقها ألمانيا والغرب بصفة عامة”.

وقال “إنكم تسمحون بوجود قادة الإرهاب ولا تسمحون للرئيس رجب طيب أردوغان المنتخب من الشعب التركي ولا يتم تفسير ذلك”.

ويشير بذلك إلى أن سلطات ألمانيا سبقت أن منعت بث كلمة للرئيس أردوغان موجهة للجالية التركية، بينما تسمح للأكراد المعارضين له بتنظيم الأنشطة والفعاليات.

يذكر أن أكثر من ثلاثة ملايين تركي يعيشون في ألمانيا، ويحق لنحو 1.4 مليون منهم التصويت في الاستفتاء على تعديل الدستور في بلادهم.

عذراً التعليقات مغلقة

عذراً التعليقات مغلقة

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE