ألمانيا: قانون المستوطنات يزعزع قناعتنا بالتزام إسرائيل بحل الدولتين

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 9 فبراير 2017 - 9:59 مساءً
2017 02 09
2017 02 09
ألمانيا: قانون المستوطنات يزعزع قناعتنا بالتزام إسرائيل بحل الدولتين
مصادرة أراض فلسطينية خاصة في الضفة الغربية لغرض بناء المستوطنات

أدانت الحكومة الألمانية بلغة اتسمت بالحزم والشدة، قانون التسوية الذي صادق عليه الكنيست الإسرائيلي مساء يوم الاثنين الماضي، ويسمح لسلطات الاحتلال بمصادرة أراض فلسطينية خاصة في الضفة الغربية لغرض بناء المستوطنات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية إن العديد من الألمان الذي يقفون إلى جانب إسرائيل ويدعمونها ويشعرون بالالتزام نحوها، هم خائبو الظن جراء هذه الخطوة وأضاف أن ثقتنا بالتزام الحكومة الإسرائيلية بتسوية حل الدولتين تزعزعت.

وتزامنت الإدانة الألمانية التي تضاف إلى إدانات دولية باستثناء الإدارة الأمريكية الجديدة، مع قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بإمهال حكومة بنيام ن نتنياهو شهرا للرد على التماس قدم إليها ضد قانون التسوية وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة إن قاضي المحكمة العليا، تسفي هندل أمهل الدولة بتقديم لائحة جوابية خلال شهر على الالتماس.

ويسمح القانون الذي أقر بأغلبية 60 صوتا ومعارضة 52 من أصل 120عدد أعضاء الكنيست، بتشريع آلاف الوحدات الاستيطانية، و 53 بؤرة استيطانية، ومصادرة 8 آلاف دونم ؟(الدونم يساوي ألف متر مربع ) من الأراضي الفلسطينية الخاصة في الضفة الغربية ، بأثر رجعي، بحسب حركة السلام الآن الإسرائيلية.

وجاء قرار المحكمة بناء على التماس قدمته منظمتان حقوقيتان أمس بإلغاء القانون هما مركز عدالة القانوني لحقوق الأقلية العربية في إسرائيل، ومركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان الفلسطيني.

وفي باريس وخال كلمة أمام لجنة العلاقات الخارجية والدفاع والقوات المسلحة في مجلس الشيوخ الفرنسي قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن الحفاظ على حل الدولتين، في غياب إمكانية التوصل لحل سياسي، يتطلب من الدول التي تعترف بإسرائيل أن تعترف بفلسطين أيضا وليس بدولة واحدة. وأضاف سنواصل عملنا مع المحاكم الدولية لحماية وجودنا وبقائنا على أرض فلسطين.

واعتبر خلال كلمة أن قرارات الحكومة الإسرائيلية الأخيرة بمصادرة المزيد من الأراضي الفلسطينية وبناء الآلاف من الوحدات الاستيطانية أمر في غاية الخطورة ويقوض فرص تحقيق حل الدولتين، كما يكرّس واقع الدولة الواحدة بنظامين. وطالب بتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2334 باعتبار جميع المستوطنات التي أقامتها إسرائيل على أرض دولة فلسطين المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس الشرقية باطلة، وعليها التوقف عن بناء المزيد منها سواء داخل المستوطنات الحالية أو خارجها.

عذراً التعليقات مغلقة

عذراً التعليقات مغلقة

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE